20 سبتمبر 2012
التصنيف : قراءات
لا تعليقات
4٬496 مشاهدة

قراءة في العدد (22) من مجلة الاجتهاد والتجديد

تمهيد
وتعود مجلّة الاجتهاد والتجديد (ربيع 2012م ـ 1433هـ) إلى محور الفنّ والغناء في الفقه الإسلاميّ / 2 / في (8) مقالاتٍ. كما تضمَّنت المجلّة (9) دراساتٍ في مجالات متنوّعة، ليكون الختام بقراءةٍ في كتاب (فقه الإمام عليّ(ع)).
كلمة التحرير
خصّص رئيس التحرير الشيخ حيدر حبّ الله كلمة التحرير، وهي بعنوان (الإمام الخوئيّ ومآلات النهضة في الاجتهاد وعلم النقد السنديّ)، للحديث عن مدرسة الإمام الخوئيّ في ثلاث نقاط: أوّلاً: معالم من مدرسة السيد الخوئيّ: 1ـ اعتماد مبدأ الجرأة العلميّة المتوازنة؛ 2ـ الاتّجاه ناحية علم الرجال والاهتمام السنديّ اتّجاهاً ملحوظاً مختلفاً عن الحالة العامّة في الحوزة العلميّة؛ 3ـ الميل في الاجتهاد الفقهيّ إلى اللغة العرفيّة؛ ثانياً: تأثيرات مدرسة السيّد الخوئيّ؛ ثالثاً: مدرسة السيّد الخوئيّ، مآلات وتراجعات.

محور العدد: الفنّ والغناء في الفقه الإسلاميّ / 2 /
1ـ في المقالة الأولى، وهي بعنوان «موسيقى القرآن، النظم والجاذبيّة قراءة في تجويز الموسيقى الهادفة»، للشيخ محمد هادي معرفة (أحد أبرز علماء القرآنيّات في القرن العشرين، فقيهٌ معروف، وصاحبُ مؤلَّفات كثيرة في الدفاع عن القرآن وصيانته من التحريف. توفّي عام 1427هـ) (ترجمة: نظيرة غلاب)، تناول الكاتب بالبحث النقاط التالية: مقدّمة؛ القرآن وفصحاء عصر الرسول الأكرم(ص)؛ القرآن في عيون أدباء العصر؛ أين تكمن جاذبيّة القرآن؟؛ نغمات القرآن؛ الموسيقى من وجهة نظر الفقهاء؛ تفصيل المجمل؛ نتيجة البحث.
2ـ وفي المقالة الثانية، وهي بعنوان «الغناء المحرَّم: مفهومه، حكمه، وحدوده»، للشيخ محمد المؤمن القمّيّ (أحد أبرز الفقهاء في إيران، له دراساتٌ اجتهاديّة كثيرة في مجال مستحدثات الفقه والقانون)(ترجمة: حسن عليّ مطر)، تعرّض الكاتب للعناوين التالية: مقدّمة؛ آراء الفقهاء في الغناء؛ أدلّة حرمة الغناء، مجموعات النصوص الحديثيّة؛ مفهوم الغناء عند علماء اللغة؛ تعريف الغناء عند الفقهاء؛ مفهوم الغناء في الروايات.
3ـ وفي المقالة الثالثة، وهي بعنوان «فقه الغناء والموسيقى، دراسة تأصيليّة تجديديّة في ضوء القرآن والسنّة والمقاصد / القسم الأوّل»، للدكتور يحيى رضا جاد (أستاذ وباحث في علوم الشريعة الإسلاميّة، ومتخصِّص في الدراسات الفقهيّة، له عدّة مؤلَّفات، من مصر)، تناول الكاتب بالبحث النقاط التالية: مقدّمة؛ تنبيه؛ أوّلاً: مقدّمات منهجيّة: 1ـ لا يجوز الاحتجاج بالحديث الضعيف، ولا يحلّ بناء الأحكام عليه؛ 2ـ لا يجوز تقوية الحديث بتعدُّد الطرق الضعيفة؛ 3ـ قول الصحابيّ ليس بحجّة في دين الله؛ 4ـ ما تعمّ به البلوى في حياة الرسول(ص) لا يصحّ تصوُّر خفاء حكم الشرع فيه؛ 5ـ الذرائع المفضية إلى الحرام ـ في ما كان معهوداً في زمن التشريع ـ تكفَّلت الشريعة بضبط بابها؛ 6ـ أقصى ما يدلّ عليه مجرَّد ترك النبيّ(ص) لشيء هو كراهة هذا المتروك، لا تحريمه؛ ثانياً: تعريفات الغناء؛ الموسيقى؛ المعازف؛ ثالثاً: مقدّمات تأصيليّة لمسألة الغناء والموسيقى؛ رابعاً: أدلّة المحرِّمين من القرآن الكريم، ومناقشتها.
4ـ وفي المقالة الرابعة، وهي بعنوان «الغناء في الفقه الإسلاميّ، مطالعة في نظريّة المحقِّق الأردبيليّ»، للسيّد عليّ الحسينيّ (باحث وكاتب في الحوزة العلميّة)(ترجمة: نظيرة غلاب)، تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ تعريف الغناء؛ التعريف الأوّل؛ تفسير الرأي المشهور؛ الاستدلال على الرأي الأوّل؛ التعريف الثاني؛ التعريف الثالث؛ نظريّة حرمة الغناء؛ مستندات نظريّة حرمة الغناء؛ الغناء المستثنى من حكم الحرمة (الغناء الجائز)؛ الغناء في مجالس عزاء الحسين(ع).
5ـ وفي المقالة الخامسة، وهي بعنوان «التطوّر التاريخيّ لانبعاث البحث الفقهيّ حول الغناء والموسيقى»، للشيخ رضا مختاري (باحث وأستاذ في الحوزة العلميّة، من أبرز المختصّين بالتراث الدينيّ، له كتاباتٌ وتحقيقات عدّة، من إيران)(ترجمة: نظيرة غلاب)، تناول الكاتب بالبحث النقاط التالية: تمهيد؛ القسم الأوّل: الرسائل المصنَّفة في الغناء؛ القسم الثاني: أقوال متفرِّقة في باب الغناء؛ القسم الثالث: ببليوغرافيا الغناء؛ القسم الرابع: أحاديث الغناء؛ القسم الخامس: أهل السنّة والموقف من الغناء؛ فهرس مشروع جمع الموروث الفقهيّ حول الغناء والموسيقى: 1ـ الرسائل المفردة المستقلّة؛ 2ـ الأقول المتفرِّقة؛ فهرس مشروع التراث الفقهيّ العامّ.
6ـ وفي المقالة السادسة، وهي بعنوان «العلاّمة الشعراني والموقف من الغناء والموسيقى»، للدكتور أكبر إيراني القمّيّ (أستاذٌ جامعيّ متخصِّص في الفلسفة الإسلاميّة، وخرّيج الجامعة الإسلاميّة في لندن، ناشطٌ في مجال تحقيق التراث)(ترجمة: نظيرة غلاب)، تعرّض الكاتب للعناوين التالية: مقدّمة؛ الشعراني ونقد رأي الشيخ الأنصاريّ في الغناء؛ الشعراني وتبنّي القول بنفي الحرمة الذاتيّة للغناء؛ علّة تحريم الغناء؛ موقف الشيخ الطوسيّ والفيض الكاشانيّ؛ الغناء، السماع، القول: الغناء والسماع الصوفيّ؛ الغناء وفق ألحان مناسبة؛ العلاج بالموسيقى؛ الثناء على الصوت الحسن؛ الغناء الباعث على الحزن أو الفرح؛ الشعراني ونقد نظريّة الإرجاع إلى العرف في مسألة الغناء؛ الغناء اللهويّ؛ دور النيّة والقصد في تحديد الصوت اللهويّ.
7ـ وفي المقالة السابعة، وهي بعنوان «الغناء والسماع في فكر شيخ العرفاء محيي الدين ابن عربي»، للدكتور أكبر إيراني القمّيّ (أستاذٌ جامعيّ متخصِّص في الفلسفة الإسلاميّة، وخريج الجامعة الإسلاميّة في لندن، ناشطٌ في مجال تحقيق التراث)(ترجمة: نظيرة غلاب)، تناول الكاتب بالبحث النقاط التالية: مقدّمة؛ موقف الشرع الإسلاميّ من الموسيقى؛ ظهور العالم والسماع لكلام الحقّ؛ أنواع السماع: السماع المطلق، والسماع المقيّد؛ السماع ومسألة وحدة الوجود؛ أنواع السماع المطلق: 1ـ السماع الإلهيّ؛ 2ـ السماع الروحانيّ؛ السماع المقيّد (الغناء أو سماع العوامّ من الناس)؛ السماع من خلال المشاهدة؛ الوجد الصوفيّ وأقسامه؛ الحركة الناتجة عن السماع، وأقسامها؛ التواجد؛ الوجود؛ أقسام السامعين؛ ملامة المتظاهرين بالسماع والوجد؛ الحال المنبعث من سماع القرآن، ومن الشعر.
8ـ وفي المقالة الثامنة، وهي بعنوان «الموسيقى والغناء، مطالعة في الموقف الشرعيّ»، للشيخ يوسف الصانعي (أحد مراجع التقليد في إيران اليوم، تلميذ الإمام الخمينيّ والسيّد البروجرديّ، عضوٌ سابق في مجلس خبراء القيادة، له آراءٌ فقهيّة مخالفة لمشهور العلماء، ولا سيّما في فقه المرأة)(ترجمة: السيّد حسن مطر الهاشميّ)، تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ تعريف الموسيقى؛ الجذور التاريخيّة لبحث الغناء في كتب الفقهاء؛ تعريف الغناء؛ 1ـ الغناء لغةً؛ 2ـ الغناء في كلمات الفقهاء؛ حكم الغناء؛ الأصل العمليّ في المسألة؛ أدلّة القائلين بالحرمة الذاتيّة للغناء: 1ـ العقل؛ مناقشة الاستدلال؛ 2ـ الإجماع؛ مناقشة الاستدلال بالإجماع؛ 3ـ الآيات الكريمة؛ 4ـ الروايات الشريفة: أـ الروايات التفسيريّة؛ كيفية الاستدلال، ومناقشته؛ ب ـ روايات مجالس الغناء؛ طريقة الاستدلال؛ مناقشة الاستدلال؛ ج ـ روايات الجواري المغنّيات (أجرتهنّ، وشراؤهنّ، وبيعهنّ)؛ طريقة الاستدلال ومناقشتها؛ الاستثناءات؛ النتيجة.
دراسات
1ـ في الدراسة الأولى، وهي بعنوان «المرجعيّة الدينيّة والاجتهاد المعاصر، حوار مع العلاّمة السيّد كمال الحيدريّ»، وقد أعدّ الحوار وأجراه: الأستاذ عماد الهلاليّ (كاتبٌ وباحث في الفكر الإسلاميّ، وطالب مرحلة الدراسات العليا في جامعة الأديان والمذاهب في إيران، من العراق) ضمن العناوين التالية: النبوّة والإمامة، الدور والوظيفة؛ المرجعيّة الدينيّة، الوظيفة والدور؛ بين المرجعيّة الدينيّة والمرجعيّة الفقهيّة؛ مستند أطروحة المرجعيّة الدينيّة الشموليّة؛ المراد من الفقه الأصغر والفقه الأكبر؛ المعرفة الدينيّة بين الترابط والتفكيك؛ المعارف التي يجب توفُّرها في المرجع؛ الاجتهاد الدينيّ ومنطق الحاجة إلى العلوم المقدّميّة؛ الفلسفة والعرفان، بين الموقف الإيجابيّ والتعاطي السلبيّ؛ انتخاب المرجع، السبل والآليّات والمقترحات؛ قيمة الشياع والاشتهار في إثبات المرجعيّة؛ المرجعيّة وإدارة الشيعة في العالم، واقع وإشكاليّات؛ «المرجعيّة الرشيدة» ومشروع إدارة الشيعة في العالم؛ مشاريع الإصلاح والتجديد الفقهيّ، قراءة وتقويم؛ الخلفيّات الكامنة خلف نقد المشروع المرجعيّ للعلاّمة الحيدريّ؛ ضرورة الاجتهاد والتجديد في علمَيْ الكلام والتفسير؛ مديات التجديد في الفقه الإسلاميّ؛ تعدُّد القراءات الدينيّة؛ الرسالة العمليّة والاحتياط الوجوبيّ؛ نماذج من فتاوى العلاّمة الحيدريّ؛ دور الزمان والمكان في فهم تعارض النصوص؛ الأعمال الفقهيّة والأصوليّة للعلاّمة الحيدريّ.
2ـ وفي الدراسة الثانية، وهي بعنوان «إجراء القوانين الجزائيّة في عصر الغيبة، دراسة في النظريّات والأصول»، للدكتور محمد رسول آهنكران (عضو الهيئة العلميّة في جامعة طهران ـ پرديس قم) والأستاذ مصطفى مسعوديان (طالب دراسات الماجستير في قسم فقه المباني الحقوقيّة الإسلاميّة في جامعة طهران ـ پرديس قم)، تناول الكاتبان بالبحث النقاط التالية: مقدّمة؛ أدلّة القائلين بجواز إقامة الحدود: أـ الأدلّة العقليّة؛ ب ـ الأدلّة النقليّة: 1ـ إطلاق الأدلّة؛ 2ـ الروايات: أـ مقبولة عمر بن حنظلة؛ دلالة الحديث؛ ب ـ رواية إسحاق بن يعقوب؛ دلالة الحديث؛ ج¬¬¬ـ رواية حفص بن غياث؛ مناقشة مستندات القائلين بالجواز؛ أدلّة القائلين بتعطيل الحدود؛ المناقشة؛ اتّجاه التوقُّف في المسألة؛ النتيجة.
3ـ وفي الدراسة الثالثة، وهي بعنوان «الضرائب الإسلاميّة ودورها في الحدّ من الفقر»، للدكتور الشيخ حسن آقا نظري (أستاذ في الحوزة والجامعة، وعضو الهيئة العلميّة لمركز بحوث الحوزة والجامعة، متخصِّص في الاقتصاد الإسلاميّ، من إيران)، تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ 1ـ أسس توزيع الدخل: أـ المبادلة؛ ب ـ الحاجة أساس آخر للتوزيع؛ 2ـ الضمان الاجتماعيّ: أـ التكافل العامّ؛ ب ـ مسؤوليّة الدولة الإسلاميّة؛ 3ـ دور الضرائب الإسلاميّة في توزيع الدخل: أـ الأثر التوزيعيّ على صعيد الضمان الاجتماعيّ؛ ب ـ الأثر التوزيعيّ على صعيد توازن الدخل والثروة: 1ـ سعر ضرائب الدخل؛ 2ـ سعر ضرائب الثروة؛ 3ـ سعر زكاة النقدين؛ خلاصة واستنتاج.
4ـ وفي الدراسة الرابعة، وهي بعنوان «الصداقة بين الجنسين في ضوء القرآن الكريم»، للشيخ خالد الغفوري (أستاذ في الحوزة العلميّة، ورئيس تحرير مجلّة فقه أهل البيت(ع)، من العراق)، تناول الكاتب بالبحث النقاط التالية: تمهيد؛ مقدّمة؛ موقف القرآن تجاه ظاهرة الصداقة بين الجنسين؛ الأمر الأوّل: البيان الإجماليّ؛ الأمر الثاني: فلسفة موقف القرآن في هذا التشريع؛ الأمر الثالث: مناسبات وأسباب نزول النصّ؛ الأمر الرابع: التحليل اللفظيّ؛ المعالجة الفقهيّة للنصّين القرآنيّين؛ أوّلاً: ما هو المراد باتّخاذ الخِدن؟؛ المناقشة؛ ثانياً: حرمة اتّخاذ الخِدْن؛ ثالثاً: تحديد المراد بـ (الخِدْن)؛ رابعاً: النهي عن اتّخاذ الأخدان مطلقاً؛ دعوى؛ المناقشة؛ خامساً: الاختلاط والتعايش بين الجنسين؛ سادساً: الزواج المؤقَّت واتّخاذ الخِدْن؛ سابعاً: استفادة الحرمة من نصوص أخرى؛ ثامناً: استفادة الحرمة من الأدلّة اللبّيّة؛ تاسعاً: النهي عن نكاح الزاني والزانية؛ نتيجة البحث.
5ـ وفي الدراسة الخامسة، وهي بعنوان «الاجتهاد، دراسة مقارنة في المفهوم والمصطلح»، للسيّد مهنَّد مصطفى جمال الدين (كاتبٌ في الجامعة والحوزة العلميّة، له اهتماماتٌ أدبيّة معروفة، من العراق)، تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ أوّلاً: مفهوم الاجتهاد ونشوؤه عند أهل السنّة؛ 1ـ الاجتهاد في السنّة الشريفة من طرق أهل السنّة؛ 2ـ الاجتهاد بعد رحيل النبيّ(ص)؛ 3ـ مسيرة الاجتهاد عند أهل السنّة بين النمو والانغلاق؛ ثانياً: مفهوم الاجتهاد ونشوؤه عند الإماميّة؛ 1ـ الاجتهاد في السنّة الشريفة وما بعدها من طرق الإماميّة؛ 2ـ مصطلح الاجتهاد عند فقهاء الإماميّة؛ 3ـ تحديد مفهوم الاجتهاد عند الشيعة؛ ثالثاً: الإشكالات المترتِّبة على كلٍّ من المفهوم والمصطلح؛ 1ـ الإشكالات المترتِّبة على الاجتهاد مفهوماً ومصطلحاً؛ ثمار الإشكالات المثارة؛ 2ـ حيويّة الاجتهاد عند الإماميّة وتجدّده؛ 3ـ نظرة في تطوّر تعريف الاجتهاد؛ خلاصة البحث.
6ـ وفي الدراسة السادسة، وهي بعنوان «حقّ الشفعة، قراءة جديدة في شروطه وملاكاته ومعاييره»، للأستاذ مهدي موحِّدي محبّ (طالب دكتوراه في قسم الفقه والحقوق الإسلاميّة في جامعة طهران، من إيران)، تناول الكاتب بالبحث النقاط التالية: تمهيد؛ مقدّمة؛ ما هو حقّ الشفعة؟؛ أدلّة ثبوت حقّ الشفعة؛ شروط حقّ الشفعة، دراسة وتحليل؛ المجموعة الأولى: 1ـ الشركة في المال؛ 2ـ إشاعة سهم كلٍّ من الشريكين؛ 3ـ أن تكون الشركة بين اثنين؛ ‌المجموعة الثانية: 1ـ أن يكون المال غير منقول؛ 2ـ كون المال قابلاً للقسمة؛ 3ـ نقل تمام الحصّة؛ 4ـ نقل الحصّة بالبيع؛ 5ـ أن يتعلَّق البيع بالسهم المشترك؛ خاتمةٌ واقتراح؛ النتيجة.
7ـ وفي الدراسة السابعة، وهي بعنوان «فقه التجارة، دراسة في ضرورات الوعي الفقهيّ التجاريّ»، للدكتور عليّ أكبر أيزدي ¬فرد (أستاذ في قسم الحقوق الخصوصيّ في جامعة مازندران، من إيران) والدكتور السيد رضا سليمان ¬زاده نجفي (أستاذ مساعد في قسم اللغة العربيّة في جامعة إصفهان، من إيران) والأستاذ حسين كاويار (طالب دكتوراه في قسم الحقوق الخصوصيّ في جامعة مازندران، وعضو جمعيّة الشباب الباحثين في إيران، جامعة ميمه، من إيران)، تناول الكتّاب بالبحث العناوين التالية: تمهيد؛ تحليل معنى التجارة، وضرورة تعلُّمها، من وجهة نظر الفقهاء؛ العلاقة بين التخلُّف وعدم تعلُّم التجارة؛ وجوب تعلُّم التجارة في الفقه؛ ضرورة تعلُّم التجارة في القرآن؛ المسؤوليّة الجزائيّة في ترك تعلُّم التجارة؛ التوصيات والاقتراحات.
8ـ وفي الدراسة الثامنة، وهي بعنوان «أحكام الشعائر الحسينيّة / القسم الأوّل»، للشيخ عليّ دهيني (باحث وأستاذ في الحوزة العلميّة، من لبنان)، تناول الكاتب بالبحث النقاط التالية: مقدّمات تمهيديّة: 1ـ موضوع البحث؛ 2ـ ضرورة التوسُّع في الأبحاث العاشورائيّة؛ 3ـ ضرورة تأسيس مدارس خاصّة بالقُرّاء؛ 4ـ الإحياء ومصاديقه؛ 5ـ المشاريع الإصلاحيّة حول أحداث عاشوراء، وما يتعلَّق بها من الشعائر، أو ما يُنسب إليها؛ 6ـ لزوم توظيف الشعائر الحسينيّة لمصلحة المسلمين وقضاياهم المعاصرة؛ قاعدة وجوب تعظيم الشعائر أو حرمة هتكها؛ 1ـ في معنى لفظ الشعائر لغةً؛ 2ـ ما هي الشعائر في كلمات المفسِّرين والفقهاء؟؛ 3ـ الأدلّة على وجوب تعظيم الشعائر أو حرمة هتكها؛ 4ـ أدلّة إحياء أمر أهل البيت(ع)؛ 5ـ هل الشعائر توقيفيّة أو لا؟؛ 6ـ الموانع الطارئة على القاعدة؛ الشعيرة الأولى: البكاء؛ 1ـ في جواز البكاء على الميت: أـ المصادر الإماميّة التي تعرَّضت لجواز البكاء على الميت؛ ب ـ إطلالة على كلمات علماء الشيعة في هذا الموضوع؛ ج ـ كلمات علماء السنّة؛ 2ـ في استحباب البكاء على الإمام الحسين بن عليّ وأهل بيته(ع): أـ في لمحة عن المصادر التي ذكرت استحباب البكاء لقتل الحسين(ع)؛ ب ـ نظريّة الاستحباب المطلق مع تحصيل الثواب المذكور في الروايات للبكاء على الإمام الحسين(ع)؛ وقفة أخيرة في النظريّة الأولى: بكاء النبيّ(ص) على الحسين في روايات أهل السنّة؛ ج ـ نظريّة الدكتور البهبودي؛ د ـ نظريّة السيد هاشم معروف الحسنيّ؛ نقطة أخيرة؛ الشعيرة الثانية: التباكي؛ 1ـ ما هو المراد من لفظ (تباكى)؟؛ 2ـ في كلام العلامة النوريّ في (اللؤلؤ والمرجان)؛ 3ـ روايات التباكي.
9ـ وفي الدراسة التاسعة، وهي بعنوان «زراعة الأعضاء، تحليل الأصول الاجتهاديّة لفتاوى السيّد الخامنئيّ / القسم الثاني»، للدكتور الشيخ محمد رحماني (أستاذ في الحوزة العلميّة، وعضو الهيئة العلميّة في جامعة طهران، وعضو هيئة تحرير مجلّة فقه أهل البيت(ع))(ترجمة: الشيخ كاظم خلف العزّاوي)، يستكمل الكاتب البحث عبر العناوين التالية: الدليل الثاني: تغيير الخلقة الإلهيّة؛ نقد وتحقيق؛ الدليل الثالث: حرمة هتك وإهانة المؤمن؛ نقد وتحقيق؛ الدليل الرابع: حرمة المثلة؛ نقد وتحقيق؛ الدليل الخامس: قطع العضو أحد مصاديق الظلم؛ نقد وتحقيق؛ خلاصة؛ قطع عضو الميت الدماغيّ؛ الحكم الفقهيّ لقطع عضو الميت؛ أـ أدلّة حرمة قطع أعضاء الموتى؛ نقد وتحقيق؛ ب ـ مَنْ له حقّ إعطاء الإذن لقطع أعضاء الميت؟؛ 1ـ الوصيّة بقطع العضو؛ 2ـ إجازة الوليّ الشرعيّ؛ نقد وتحقيق؛ 3ـ موافقة الوليّ الفقيه؛ نقد وتحقيق؛ ج ـ دية قطع أعضاء الميت؛ وجه مصرف الدية؛ خلاصة؛ المحور الثاني: حكم أخذ العوض؛ 1ـ أخذ العوض من غير طريق البيع؛ 2ـ أخذ العوض عن طريق البيع؛ نتائج المحور الثاني؛ المحور الثالث: زراعة الأعضاء؛ توضيح.
قراءات
وأخيراً كانت قراءة في كتاب فقه الإمام عليّ(ع)، وهي بعنوان «فقه الأئمّة(ع) جولة استعراضيّة في كتاب «فقه الإمام عليّ(ع)»»، للشيخ صفاء الدين الخزرجيّ (باحث وأستاذ في الحوزة العلميّة، وعضو هيئة تحرير مجلّة فقه أهل البيت(ع))، وقد تناول الكاتب فيها بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ أهمّيّة هذا الكتاب وأبعاده؛ محاولة اكتشاف المنهج الفقهيّ للإمام عليّ(ع)؛ كيفيّة العرض وتبويب البحوث؛ منهاجيّة البحث المعتمدة في هذا الكتاب؛ المعالم والخصائص؛ ما حقّقه هذا الكتاب من منجزات بحثيّة.
هذه هي
يُشار إلى أنّ «مجلّة الاجتهاد والتجديد» يرأس تحريرها الشيخ حيدر حبّ الله، ومدير تحريرها الشيخ محمّد عبّاس دهيني، ومديرها العامّ عليّ باقر الموسى، والمدير المسؤول: ربيع سويدان. وتتكوَّن الهيئة الاستشاريّة فيها من السادة: د. أحمد الريسوني (من المغرب)، د. عبد الهادي الفضليّ (من السعوديّة)، د. محمد خيري قيرباش أوغلو (من تركيا)، د. محمد سليم العوّا (من مصر)، الشيخ محمّد عليّ التسخيريّ (من إيران). وهي من تنضيد وإخراج مركز الثقلين.
وتوزَّع «مجلّة الاجتهاد والتجديد» في عدّة بلدان، على الشكل التالي:
1ـ لبنان ـ شركة الناشرون لتوزيع الصحف والمطبوعات: بيروت، المشرَّفية، مقابل وزارة العمل، سنتر فضل الله، ط4، هاتف: 277007 / 277088(9611+)، ص. ب: 25/184.
2ـ المغرب ـ الشركة العربيّة الإفريقيّة للتوزيع والنشر والصحافة (سپريس): الدار البيضاء، 70 زنقة سجلماسة.
3ـ جمهوريّة مصر العربيّة ـ مؤسَّسة الأهرام: القاهرة، شارع الجلاء، هاتف: 5786100؛ ص. ب: 683/13.
4ـ إيران: أـ مكتبة الهاشمي، قم، كُذَرْخان، هاتف: 7743543(98251+)؛ ب ـ دفتر تبليغات «بوستان كتاب»، قم، چهار راه شهدا، هاتف: 7742155(98251+).
5ـ البحرين ـ شركة دار الوسط للنشر والتوزيع، هاتف: 17488992(973+).
6ـ تونس ـ دار الزهراء للتوزيع والنشر: تونس العاصمة، هاتف: 0021698343821.
وتتلقّى المجلّة مراسلات القرّاء الأعزّاء على عنوان البريد: لبنان ــ بيروت ــ ص. ب: 327 / 25.
وعلى عنوان البريد الإلكترونيّ: info@nosos.net.
وأخيراً تدعوكم المجلّة لزيارة موقعها الخاصّ: www.nosos.net؛ للاطّلاع على جملة من المقالات الفكريّة والثقافيّة المهمّة.



أكتب تعليقك