29 ديسمبر 2017
التصنيف : مقالات قرآنية، منبر الجمعة
لا تعليقات
7٬638 مشاهدة
تفسير القرآن الكريم: تعريفه، وشروطه، وشروط المفسِّر

(الجمعة 29 / 12 / 2017م)

 

تعريف التفسير، لغةً واصطلاحاً

«التفسير» من «فَسَرَ»، والفَسْر هو البيان والإيضاح([1])، والتفسيرُ هو البيان([2])، وهو كشف المراد عن اللفظ المشكِل([3])، وتفسيرُ القرآن الكريم هو الكشف عن المعاني القرآنيّة، وبيانها، وإيضاحها([4]).
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

22 ديسمبر 2017
التصنيف : مقالات قرآنية، منبر الجمعة
التعليقات : 1
8٬009 مشاهدة
تفسير القرآن الكريم، الأساليب والاتّجاهات

(الجمعة 22 / 12 / 2017م)

تنقسم التفاسير القرآنيّة بلحاظ أساليب التفسير إلى قسمين:

ما كان مختلفاً من حيث التوسُّع والإيجاز في التفسير. وهو بهذا الاعتبار ينقسم إلى:

أـ تفسير تحليليّ؛ ب ـ تفسير إجماليّ.
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

15 ديسمبر 2017
التصنيف : مقالات قرآنية، منبر الجمعة
لا تعليقات
4٬883 مشاهدة
تفسير القرآن الكريم، بين النَّقْل والعَقْل

(الجمعة 15 / 12 / 2017م)

تمهيد

إنّه القرآن الكريم، كتاب الله المنزَل على نبيِّه الأكرم محمّد(ص)، وهو المهيمِن على ما سبقه من كتبٍ سماويّة مقدَّسة، كصُحُف إبراهيم(ع)، وزَبور داوود(ع)، وتوراة موسى(ع)، وإنجيل عيسى(ع): ﴿وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنْ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ﴾ (المائدة: 48).
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

8 ديسمبر 2017
التصنيف : منبر الجمعة
لا تعليقات
4٬545 مشاهدة
«التراث الحديثيّ (المتورِّم)»، حاجةٌ ملحّة للتطهير والاستئصال

(الجمعة 8 / 12 / 2017م)

تمهيدٌ: دعاوى كاذباتٌ

هل نحبُّه صِدْقاً؟ هل نحن من أتباعه وشيعته حَقّاً؟

إنّها مجرَّدُ دعاوى ما لم تؤيِّدها البيِّنات:

والدعاوى إنْ لم تقيموا عليها بيِّناتٍ أصحابُها أدعياءُ

وفي المعطيات:

إنّ كثيراً من المسلمين يرفضون المساس بـ (صحيح البخاري) و(صحيح مسلم)، وقدسيَّتهما، معتبرين كلَّ ما فيهما صحيحٌ مقبول صادرٌ عن رسول الله(ص).
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

2 ديسمبر 2017
التصنيف : قراءات
لا تعليقات
3٬306 مشاهدة
قراءة في العدد (44) من مجلة الاجتهاد والتجديد

(الاثنين 13 / 11 / 2017م)

تمهيد: تعدُّد الزوجات بين الاستحباب والإباحة، قراءةٌ تاريخية

تعدُّد الزوجات من الموضوعات الإشكاليّة في المجتمعات الإسلاميّة، فما بين مؤيِّدٍ له، بل قائلٍ باستحبابه، وبين منكرٍ له، وقائلٍ بأنّ غاية الحكم الأوّليّ فيه هو الإباحة والجواز. وقد يتبدَّل هذا الحكم، ولكنْ بالعنوان الثانويّ، إلى أحد الأحكام الأربعة الأخرى، وهي: الوجوب أو الاستحباب أو الكراهة أو الحرمة.
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

2 ديسمبر 2017
التصنيف : قراءات
لا تعليقات
4٬228 مشاهدة
قراءة في العدد (48) من مجلة نصوص معاصرة

(الجمعة 20 / 10 / 2017م)

تمهيد

إنّه القرآن الكريم، كتاب الله المنزَل على نبيِّه الأكرم محمّد(ص)، وهو المهيمِن على ما سبقه من كتبٍ سماويّة مقدَّسة، كصُحُف إبراهيم(ع)، وزَبور داوود(ع)، وتوراة موسى(ع)، وإنجيل عيسى(ع): ﴿وَأَنزَلْنَا إِلَيْكَ الْكِتَابَ بِالْحَقِّ مُصَدِّقاً لِمَا بَيْنَ يَدَيْهِ مِنْ الْكِتَابِ وَمُهَيْمِناً عَلَيْهِ﴾ (المائدة: 48).
أكمل قراءة بقية الموضوع ←