4 سبتمبر 2013
التصنيف : قراءات
لا تعليقات
3٬104 مشاهدة

قراءةٌ في العدد (25) من مجلة الاجتهاد والتجديد

000-غلاف الاجتهاد

(بتاريخ: الأربعاء 19 ـ 6 ـ 2013م)

تمهيد

في الذكرى الثالثة لارتحاله وانتقاله إلى جوار ربّه الكريم، نتذكّره وثلّةً من رفاق دَرْبِه الأخيار الأبرار.

إنّه المرجع الديني اللبناني السيد محمد حسين فضل الله رحمه الله، الذي رافق وواكب حركةَ ثلّةٍ من العلماء المُخْلِصين لدينهم ومبادئهم.

لقد واكب سيّدُنا الأستاذ فضل الله رحمه الله انتصارَ الثورة الإسلاميّة في إيران، بقيادة السيد روح الله الخميني رحمه الله، وتأسيسَ المقاومة الإسلاميّة في لبنان على يد السيد موسى الصدر رحمه الله.

كما رافق من قبلُ وساند حركةَ الإصلاح الحوزوي في النجف الأشرف، التي تزعَّمها السيد الشهيد محمد باقر الصدر رحمه الله.

ومن رفاق دربه أيضاً الشيخ عبد الهادي الفضلي رحمه الله، الذي ودّعناه من قريبٍ، وبرحيله نفتقد عالِماً عامِلاً، وفقيهاً ورِعاً، يعيش هموم الأمّة، ويتأثَّر لحالها. برحيله فقَدَتْ الحوزة العلميّة أحدَ أعمدتها الكبار حقّاً. برحيله فَقَد نهج الوعي والإصلاح رمزاً كبيراً من رموزه. فإنّا لله وإنّا إليه راجعون. وعهدُنا للشيخ الفقيد في عليائه أن نكمل المسيرة، التي ضحّى من أجلها كثيراً.

في الذكرى الثالثة لارتحال سيّدنا الأستاذ فضل الله رحمه الله نفتقده اليوم داعيةً صادِقاً إلى الوحدة بين المسلمين، في زمنٍ يتاجر فيه الكثيرون بهذا المبدأ، ويتَّخذونه وسيلةً لتحقيق مآربهم الخبيثة.

نتذكَّره يوم دعا للاعتصام في «مسجد الإمام الرضا عليه السلام» في بئر العبد، لإسقاط اتّفاق الذلّ والخيانة، اتّفاق السابع عشر من أيّار، وكان في مقدِّمة الحضور لفيفٌ من علماء السنّة والشيعة على السواء، حيث شَبَكوا أياديهم المرتفعة إلى السماء، مردِّدين دعاء الوحدة، وهكذا خرجوا من «المسجد» ـ بما لـ «المسجد» من رمزيّة في وعي المسلمين، وهو ما أشار إليه الإمام الخميني رحمه الله بقوله: «مساجدكم متاريسكم، فاملأوا متاريسكم» ـ إلى المواجهة، فكان الانتصار على الغُدّة السرطانيّة إسرائيل، بعد أعوامٍ طويلة من الجهاد والمقاومة الباسلة.

وكعادتها تعرض مجلّة «الاجتهاد والتجديد»، في عددها الخامس والعشرين (25)، جملةً من الدراسات (ثلاثة عشرة دراسة متنوِّعة)، تليها قراءةٌ في دور السيد هاشم معروف الحسني في التأريخ للفقه الجعفري، بعنوان «تاريخ الفقه الجعفري، قراءةٌ في المراحل والأدوار المختلفة»، للشيخ علي حسن خازم.

وفي الختام أُدرِج فهرستٌ بمقالات الأعداد 1 ـ 24 من مجلّة «الاجتهاد والتجديد»، إعداد وتنظيم: الشيخ محمد عبّاس دهيني.

كلمة التحرير

وهي بعنوان «الجهاد في الدراسات الجديدة: رصدٌ موجز، وتقييمٌ إجماليّ / الحلقة الثانية». ويستكمل فيها رئيس التحرير الشيخ حيدر حبّ الله الحديث ضمن العناوين التالية:

3ـ حركة الإسلام المعرفي، انفجار حركة النقد: حيث وجد هذا التيّار أنّ المشكلة تكمن في مناهج المعرفة بوصفها كلاًّ شاملاً. ولذا لم يحاول إغراق نفسه في التفاصيل، وإنّما أعاد إصلاح أنماط التفكير فيها أو هيكليّتها أو مداخلها أو زوايا الأولويّات فيها.

ومن تيّارات الإسلام المعرفي النقدي:

أـ التيّار التاريخي المعاصر، الذي يميل إلى قراءة الوقائع والأحداث والنصوص في مناخها التاريخي.

ب ـ التيّار الإيماني الروحي، الذي يميل إلى التركيز في الدين على البُعْد الروحي في العلاقة مع المقدَّس المتعالي.

وتتمثَّل حركات المعارضة للاتّجاه النقدي في العالم الإسلامي في:

1ـ تيّار فقهي نصّي؛ 2ـ تيّار عقدي؛ 3ـ تيّار قومي؛ 4ـ تيّار عقلي ـ صوفي.

وأمّا أسباب ظهور التيّار النقدي في العالم الإسلامي فأهمّها:

1ـ نكسة عام 1967م، بعد نكبة 1948م؛ 2ـ فشل الدول القومية والبعثية والقطرية ونظم العلمانية والاشتراكية العربية في إجراء الإصلاحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وقد جاء نقد المؤسَّسة الدينية وعلماء الدين في إطار نقد الحركة الإسلاميّة عامّةً.

قضايا الجهاد، مقارنةٌ بين التيّارات المتنازعة:

أوّلاً: لقد كان الحقّ مع التيّار الإحيائي في ضرورة إعادة تذكير الأمّة بقضيّة الجهاد.

ثانياً: لم يكُنْ يمكن إحياء هذه الفريضة الغائبة دون إعادة قراءة لها وفقاً لتطوُّر الاجتهاد الإسلامي وتعقيدات العصور اللاحقة. ومن هنا كان اقتراح عقد مؤتمرات فقهيّة جادّة؛ لمعالجة قضايا الجهاد ونوازله معالجةً علميّة وزينة.

ثالثاً: بعد تجديد القراءة الاجتهادية لموضوع الجهاد من الضروريّ أن يُصار إلى تقديم دفاع عقلاني عن التشريعات الإسلاميّة، بعد أن تمّ تشويهها.

رابعاً: رغم الكثير من الأخطاء التي ارتكبَتْها بعض الحركات الإسلاميّة فإنّ نقاط القوّة في بعض التجارب الأخرى كانت موجودة، كما في تجربة المقاومة الإسلاميّة في لبنان في تعاملها الإنساني مع العدوّ وعملائه، وذلك في إطار الجَمْع بين الجهاد وقضايا حقوق الإنسان.

خامساً: المطالبة بعدم تسرية ذهنية الحرب إلى الحياة المدنيّة.

وأخيراً كانت دعوةٌ لأنسنة الجهاد؛ حتّى لا يكون ذريعةً لشريعة غابٍ، لكنّ هذا لا يعني إفراغه من مضمونه، وترجيح الخنوع والاستسلام عليه دائماً. فالجنوح للسِّلْم إنّما يكون حيث يجنح الآخر له، لا حيث يجنح الآخر به عليك.

وفي الختام كانت تعزيةٌ بوفاة العلاّمة الفقيد الدكتور الشيخ الفقيه عبد الهادي الفضلي رحمه الله تعالى، المشرِف العامّ السابق على مجلّة (نصوص معاصرة)، وعضو الهيئة الاستشاريّة لمجلّة (الاجتهاد والتجديد).

دراسات

1ـ في الدراسة الأولى، وهي بعنوان «مثاقفة الاجتهاد في الفقه الإسلامي»، للأستاذ الدكتور زهير الحسني (أستاذ القانون الدولي في جامعة بغداد، ومستشار الهيئة الوطنيّة للاستثمار في مجلس الوزراء في العراق)، تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ المطلب الأول: الدليل النقلي؛ المطلب الثاني: الدليل العقلي؛ المحصّلة.

2ـ وفي الدراسة الثانية، وهي بعنوان «التأسيس الأصولي للنظرية الدستورية عند النائيني، التحديدات النظرية لفرضية البحث»، للأستاذ الدكتور عبد الأمير كاظم زاهد (أستاذٌ جامعيّ، وباحثٌ في الفقه الإسلاميّ، وعميد كلّيّة العلوم الإسلاميّة في كربلاء، له مؤلَّفاتٌ فكريّة وفقهيّة متنوِّعة، من العراق)، يستعرض الكاتب العناوين التالية: مقدّمة؛ قبليّات «تنبيه الأمّة»؛ مرتكزات النظريّة الدستورية؛ اللائحة الأصولية الاستدلاليّة للنظرية الدستورية؛ الموقف من ولاية الفقيه؛ الخاتمة والاستخلاص.

3ـ وفي الدراسة الثالثة، وهي بعنوان «تواتر الحديث عند المتقدّمين، مطالعةٌ رصديّة في أهمّ مفاصل البحث»، للشيخ أحمد أبو زيد (باحث وأستاذ في الحوزة العلمية، له مؤلّفات عدّة قيمة، من لبنان)، تطرَّق الكاتب للعناوين التالية: مديات البحث وطبيعته؛ التواتر في اللغة والأدب والتاريخ؛ بدايات التكوّن؛ موقع القضيّة المتواترة على خارطة المعرفة؛ طبيعة العلم الحاصل من الخبر المتواتر؛ 1ـ حول أصل حصول العلم بالتواتر؛ 2ـ حول نسبيّة العلم الحاصل بالتواتر؛ 3ـ حول طبيعة العلم الحاصل بالتواتر؛ أـ القول بأنّه نظري؛ ب ـ القول بأنّه ضروري؛ ج ـ التوقّف في المسألة؛ شروط تحقُّق التواتر؛ 1ـ الشروط المعتبرة في المخبِرين؛ 2ـ الشروط المعتبرة في الخبر؛ 3ـ الشروط المعتبرة في المخبَر عنه؛ 4ـ الشروط المعتبرة في السامع؛ وقوع التواتر في الخارج؛ تراكم الظنون وجذور المرحلة الجديدة.

4ـ وفي الدراسة الرابعة، وهي بعنوان «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، دراسةٌ نقديّة في استخدام العنف»، للشيخ يوسف الصانعي (أحد مراجع التقليد في إيران اليوم، تلميذ الإمام الخميني والسيد البروجردي، عضوٌ سابق في مجلس خبراء القيادة، له آراءٌ فقهيّة مخالفة لمشهور العلماء، ولا سيّما في فقه المرأة) (ترجمة: السيد حسن مطر الهاشمي)، تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في اللغة؛ الدليل الأوّل: ظهور لفظ الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ الدليل الثاني: سياق الآيات الكريمة؛ الدليل الثالث: الاستعمال العرفيّ لكلمة الأمر؛ الدليل الرابع: انصراف أدلّة الواجبات عن المحرّمات؛ أدلّة القائلين بجواز الضرب والجرح في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ 1ـ الروايات؛ 2ـ الإجماع؛ الإشكال على الإجماع؛ استنتاجٌ وتحقيق؛ أدلة القائلين باشتراط كون الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر عاملاً بالمعروف وتاركاً للمنكر؛ 1ـ الآيات؛ 2ـ الروايات؛ قراءةٌ نقدية في اشتراط العمل والترك في الأمر والنهي.

5ـ وفي الدراسة الخامسة، وهي بعنوان «استخدام أسلحة الدمار الشامل، المواقف الفقهيّة»، للدكتور الشيخ علي ناصر (باحثٌ في الشريعة والقانون الدولي، من لبنان)، يستعرض الكاتب العناوين التالية: مقدّمة؛ المنطلقات الفقهيّة لنظرية وجوب استخدام أسلحة الدمار الشامل مطلقاً؛ 1ـ الكتاب؛ 2ـ السُّنَّة؛ أولاً: أحاديث تبيح استعمال أسلحة الدمار الشامل؛ ثانياً: دعاء «أهل الثغور»؛ المنطلقات الفقهيّة لنظرية حرمة استخدام أسلحة الدمار الشامل مطلقاً؛ 1ـ الكتاب؛ 2ـ السُّنَّة؛ أوّلاً: عدم جواز استهداف فئة من الكافرين في الحرب؛ ثانياً: نهي رسول الله(ص) أن يُلقى السمّ في بلاد المشركين؛ ثالثاً: حرمة التعذيب بالنار؛ 3ـ الدليل العقلائي؛ الخاتمة.

6ـ وفي الدراسة السادسة، وهي بعنوان «الطريق إلى مصادر «الكافي» للشيخ الكليني، مدخلٌ لدراسة فاحصة»، للشيخ محمد رضا جديدي نجاد (أستاذ في الحوزة العلمية، متخصص في مجال الحديث الشريف، من إيران) (ترجمة: السيد حسن علي الهاشمي)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ تنويهات قبل الدخول في صلب البحث؛ علائم مصادر الكافي؛ نماذج من تتبّع المصادر.

7ـ وفي الدراسة السابعة، وهي بعنوان «نظرية تنقيح المناط عند الإمامية»، للشيخ علي دهيني (باحثٌ وأستاذ في الحوزة العلميّة، من لبنان)، يتطرَّق الكاتب بالبحث إلى العناوين التالية: مقدّمة تمهيدية؛ الجهة الأولى: البحث التصوُّري في بيان مفاهيم عديدة والموازنة بينها؛ الأولى: المعنى اللغوي؛ 1ـ تنقيح؛ 2ـ المناط؛ النقطة الثانية: المعنى الاصطلاحي؛ النقطة الثالثة: تعريف تنقيح المناط عند الأصوليّين السنّة؛ النقطة الرابعة: الموازنة بين التعاريف ومناقشتها؛ النقطة الخامسة: تعريف القياس عند السنّة؛ النقطة السادسة؛ الجهة الثانية: النظرية الرافضة، عرضٌ وتقييم؛ استعراض المباني التي قامت عليها هذه النظرية، ومناقشتها؛ الجهة الثالثة: النظرية المؤيّدة، عرضٌ وتقييم؛ الأول: ضوابط النظرية؛ المطلب الثاني: دائرة التقريبات العرفيّة للنصّ؛ المطلب الثالث: الاختلاف في التطبيق الفقهي؛ نتائج البحث في نقاط.

8ـ وفي الدراسة الثامنة، وهي بعنوان «حكم الإساءة إلى السيد المسيح في الديانة المسيحية»، للدكتور الشيخ محمد رضا الجواهري (خريج الحوزة العلمية، ودكتوراه في الفقه وأسس الحقوق الإسلامية. من إيران) (ترجمة: صالح البدراوي)، يستعرض الكاتب العناوين التالية: تمهيد؛ مقدّمة؛ حكم الإساءة للمسيح في التراث المسيحي؛ البابا والهيئة العامّة للكنيسة مصدر تشريع الأحكام؛ حكم الإساءة لعيسى المسيح عليه السلام في آراء البابا والمجلس الكنسي العالمي؛ شخصنة المسيحيّة؛ عقوبة الإساءة للسيد المسيح عليه السلام في محاكم التفتيش؛ سلوك الكنيسة في التاريخ المسيحي المعاصر؛ الخلاصة.

9ـ وفي الدراسة التاسعة، وهي بعنوان «دور القرآن في الاستنباط الفقهي، الإمام الخميني أنموذجاً»، للدكتور الشيخ محمد رحماني (أستاذ في الحوزة العلميّة، وعضو الهيئة العلميّة في جامعة طهران، وعضو هيئة تحرير مجلّة فقه أهل البيت عليهم السلام) (ترجمة: صالح البدراوي)، يتناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: مقدّمة؛ استخدام الأعيان النجسة والمتنجّسة؛ هل أنّ الانتفاع الحرام يوجب بطلان العقد؟ ؛ التعاون على الإثم؛ الإجارة على عمل الحرام؛ الغِيبة ذنب كبير؛ تظلُّم المظلوم؛ أصالة الصحّة في فعل الآخرين؛ اللعب بأدوات القمار؛ الكذب من الكبائر؛ عدم حرمة الكذب بهدف الإصلاح؛ الإكراه على القبول بولاية الجائر؛ معنى الإخلاص اللازم في العبادات.

10ـ وفي الدراسة العاشرة، وهي بعنوان «الاستنساخ من وجهة نظرٍ فقهيّة»، للدكتور الشيخ عبد الله أميدي فرد (أستاذٌ مساعد في الفقه والحقوق في جامعة قم، من إيران)، يستعرض الكاتب العناوين التالية: مقدّمة؛ توضيح الاصطلاحات؛ المحور الأول: استنساخ النباتات والحيوانات؛ أدلّة المعارضين؛ مناقشة أدّلة مخالفي استنساخ النباتات والحيوانات؛ المحور الثاني: استنساخ الأعضاء البشرية (الاستنساخ العلاجي)؛ أولاً: رأي علماء السنة؛ 1ـ معارضة الاستنساخ العلاجي؛ 2ـ قبول الاستنساخ العلاجي؛ ثانياً: رأي علماء الإمامية؛ المحور الثالث: الاستنساخ البشري؛ أولاً: مخالفة الاستنساخ للآيات القرآنية؛ تحليل ونقد تحليل الآية؛ تحليلٌ ونقد؛ تحليلٌ ونقد؛ ثانياً: مخالفة الاستنساخ للعقل؛ تحليلٌ ونقد؛ ثالثاً: مخالفة الاستنساخ للإجماع؛ تحليلٌ ونقد؛ مناقشة الدليل؛ رابعاً: مخالفة الاستنساخ للقياس؛ تحليلٌ ونقد؛ إيرادات على آرائهم؛ خامساً: مخالفة الاستنساخ للعرف؛ تحليلٌ ونقد؛ مناقشة الدليل؛ سادساً: مخالفة الاستنساخ لأهداف الشريعة؛ تحليلٌ ونقد؛ سابعاً: الاستنساخ وقاعدة (درء المفاسد مقدَّم على جلب المصالح)؛ ثامناً: الاستنساخ وقاعدة (إنّ ما زاد ضرره على نفعه فهو حرامٌ)؛ تحليلٌ ونقد؛ تاسعاً: الأصل الأوّلي هو التحريم؛ تحليلٌ ونقد؛ عاشراً: انتفاء المصلحة في الاستنساخ؛ تحليلٌ ونقد؛ حادي عشر: تدنيس كرامة الإنسان؛ تحليلٌ ونقد؛ ثاني عشر: الاستنساخ هو عبوديةٌ من نوعٍ جديد؛ تحليلٌ ونقد؛ ثالث عشر: الاستنساخ وسيلةٌ خاطئة لهدفٍ صحيح؛ تحليلٌ ونقد؛ رابع عشر: منافاة الاستنساخ للتنوُّع؛ تحليلٌ ونقد؛ خامس عشر: منافاة الاستنساخ لسنّة الزواج؛ تحليلٌ ونقد؛ سادس عشر: الاستنساخ يُجهز على الاستقلال الشخصي؛ تحليلٌ ونقد؛ سابع عشر: الإبهام في كيفية الإرث؛ تحليلٌ ونقد؛ نتيجة البحث.

11ـ وفي الدراسة الحادية عشرة، وهي بعنوان «الجهر والإخفات في قراءة الصلاة»، للشيخ أحمد عابديني (باحثٌ وأستاذ الدراسات العليا في الحوزة العلميّة في إصفهان، وعضو الهيئة العلميّة لجامة آزاد ـ نجف آباد)، يتطرَّق الكاتب إلى العناوين التالية: مدخل؛ وقفةٌ؛ النتيجة؛ الروايات؛ تأمُّلات؛ نقدٌ وتعليق؛ نقدٌ وتفنيد.

12ـ وفي الدراسة الثانية عشرة، وهي بعنوان «شبستري… من الهرمنوطيقا إلى الأنسنة / القسم الثاني»، للأستاذ عماد الهلالي (باحثٌ في مجال الأديان والمذاهب، من العراق)، يستكمل الكاتب بحثه ضمن العناوين التالية: خصائص أو مكوّنات لغة الدين عند شبستري؛ 1ـ مقدّمة؛ 2ـ الانفصال الزماني بين المفسِّر والمؤلِّف؛ 3ـ وظيفة الترجمة؛ 4ـ لا يوجد تفسير يقيني لأي نصّ؛ 5ـ المقاربات التأويلية لدى شبستري؛ في سياق موروث التصوّف والعرفان الإسلامي؛ 1ـ الوحي والتجربة؛ 2ـ الإيمان هو الفناء في ذات الله؛ 3ـ القراءة الصوفية والواقع؛ 4ـ النظرة الوجودية للحقيقة؛ الحرّية كشرط للإيمان؛ 1ـ مقدّمة؛ 2ـ تغيُّر الإيمان؛ 3ـ الدين والديموقراطية والإيمان؛ 4ـ الاستبداد الديني والإيمان؛ 5ـ عجز الفقه التقليدي عن إيجاد أرضية إيمانية؛ الإسلام وحقوق الإنسان؛ 1ـ الحرّية وحقوق الإنسان؛ 2ـ روح الإسلام وحقوق الإنسان؛ 3ـ الحياة الاجتماعية وحقوق الإنسان؛ 4ـ العدالة وحقوق الإنسان؛ 5ـ الشورى وحقوق الإنسان؛ شبستري وعلم الكلام الجديد؛ 1ـ مدخل؛ 2ـ ولادة علم الكلام الجديد؛ 3ـ شبهات وردود؛ 4ـ الأسئلة المستعصية وعلم الكلام الجديد؛ 5ـ النبي والتجربة الدينية؛ 6ـ تاريخية التجارب النبويّة؛ 7ـ مدّ الجسور بين الحاضر والماضي؛ مناقشةٌ في نظرية هرمنوطيقا (تأويل) الكتاب والسنّة؛ مقدّمة؛ بيان النظرية وعرضها؛ المناقشات والمداخلات؛ مدخل (قبليّات المفسِّر أو الدور الهرمنوطيقي)؛ 1ـ ما معنى ترجمة النصّ إلى الإطار التاريخي للمفسّر؟ ؛ 2ـ الفهم المسبق أو الفرضيّة المسبقة؛ 3ـ البعد المعنوي للدين؛ خاتمة (العلم والدين).

13ـ وفي الدراسة الثالثة عشرة، وهي بعنوان «خطاب الدكتور القرضاوي حول التقريب والتبديع، مطالعةٌ وتحليل ونقد / القسم الثاني»، للأستاذ مشتاق اللواتي (كاتبٌ عربيّ)، يستكمل الكاتب بحثه ضمن العناوين التالية: رأيه حول الزيادات في مصاحف الصحابة؛ سنّة الصحابة؛ بيان الشيخ القرضاوي؛ نماذج التبديع والتضليل في بيان الشيخ القرضاوي؛ رصاصة الرحمة على تقريب المذاهب؛ تجميد الحوار مع المسيحيين، والتقريب بين المذاهب؛ فتوى الشيخ القرضاوي حول التوسُّل؛ تجديده للتحذيرات المذهبية؛ إنكار الفتوى التاريخية للشيخ شلتوت حول المذهب الشيعي؛ التوثيق التاريخي للفتوى؛ عالمٌ أزهري يؤكِّد فتوى الشيخ شلتوت؛ نصّ الفتوى الشلتوتية في التعبُّد على المذهب الجعفري؛ الخاتمة؛ شهادة مسؤول عربي حول نشر الوهّابية.

قراءات

وأخيراً كانت قراءة في دور السيد هاشم معروف الحسني في التأريخ للفقه الجعفري، وهي بعنوان «تاريخ الفقه الجعفري، قراءةٌ في المراحل والأدوار المختلفة»، للشيخ علي حسن خازم (باحثٌ في الحوزة العلميّة. من لبنان)، وقد تناول الكاتب بالبحث العناوين التالية: تأريخ تاريخ الفقه، اختلاف المنهج وأثره في تقسيم أدوار الفقه؛ آليّة البحث المطلوبة في التأريخ للفقه الإسلامي؛ السيد هاشم معروف الحسني والتأريخ للفقه الجعفري.

فهرست

وفي الختام أُدرِج فهرستٌ بمقالات الأعداد 1 ـ 24 من مجلّة «الاجتهاد والتجديد»، في السنوات الستّ الأولى، 2006 ـ 2012م/1427 ـ 1433هـ. وهو من إعداد وتنظيم: الشيخ محمد عبّاس دهيني (أستاذٌ في الحوزة العلميّة، ومدير تحرير مجلَّتَيْ: (نصوص معاصرة)، و(الاجتهاد والتجديد)، من لبنان).

هذه هي

يُشار إلى أنّ مجلّة «الاجتهاد والتجديد» يرأس تحريرها الشيخ حيدر حبّ الله، ومدير تحريرها الشيخ محمّد عبّاس دهيني، ومديرها العامّ عليّ باقر الموسى، والمدير المسؤول: ربيع سويدان. وتتكوَّن الهيئة الاستشاريّة فيها من السادة: د. أحمد الريسوني (من المغرب)، د. عبد الهادي الفضليّ (من السعوديّة)، د. محمد خيري قيرباش أوغلو (من تركيا)، د. محمد سليم العوّا (من مصر)، الشيخ محمّد عليّ التسخيريّ (من إيران). وهي من تنضيد وإخراج مركز الثقلين.

وتوزَّع «مجلّة الاجتهاد والتجديد» في عدّة بلدان، على الشكل التالي:

1ـ لبنان ـ شركة الناشرون لتوزيع الصحف والمطبوعات: بيروت، المشرَّفية، مقابل وزارة العمل، سنتر فضل الله، ط4، هاتف: 277007 / 277088(9611+)، ص. ب: 25/184.

2ـ المغرب ـ الشركة العربيّة الإفريقيّة للتوزيع والنشر والصحافة (سپريس): الدار البيضاء، 70 زنقة سجلماسة.

3ـ جمهوريّة مصر العربيّة ـ مؤسَّسة الأهرام: القاهرة، شارع الجلاء، هاتف: 5786100؛ ص. ب: 683/13.

4ـ إيران: أـ مكتبة الهاشمي، قم، كُذَرْخان، هاتف: 7743543(98251+)؛ ب ـ دفتر تبليغات «بوستان كتاب»، قم، چهار راه شهدا، هاتف: 7742155(98251+).

5ـ البحرين ـ شركة دار الوسط للنشر والتوزيع، هاتف: 17488992(973+).

6ـ تونس ـ دار الزهراء للتوزيع والنشر: تونس العاصمة، هاتف: 0021698343821.

وتتلقّى المجلّة مراسلات القرّاء الأعزّاء على عنوان البريد: لبنان ــ بيروت ــ ص. ب: 327 / 25.

وعلى عنوان البريد الإلكترونيّ: info@nosos. net.

وأخيراً تدعوكم المجلّة لزيارة موقعها الخاصّ: www. nosos. net؛ للاطّلاع على جملة من المقالات الفكريّة والثقافيّة المهمّة.



أكتب تعليقك