28 يوليو 2017
التصنيف : قراءات
لا تعليقات
613 مشاهدة
قراءةٌ في العدد (43) من مجلة الاجتهاد والتجديد

(12 / 7 / 2017م)

كلمة التحرير

وهي بعنوان «الدين والاستيعاب التشريعي، جولةٌ في بعض المنطلقات العقلانيّة والقرآنيّة لقاعدة (ما من واقعةٍ إلاّ ولها حكمٌ) / الحلقة الثالثة»، يستكمل رئيس التحرير الشيخ حيدر حبّ الله الحديث ضمن العناوين التالية: 5ـ مرجعيّة البيانيّة القرآنيّة؛ قراءةٌ نقديّة في الاستناد لمفهوم الكلِّية القرآنيّة؛ أـ بين الكتاب التشريعي والكتاب التكويني؛ ب ـ مفهوم (التفصيل) في توصيف القرآن الكريم؛ ج ـ مفهوم (الكلِّية) ومناسبات الحكم والموضوع؛ د ـ نقد الفهم المنطقي لمفهوم (الكلِّية) في اللغة العربيّة؛ هـ ـ مصادرة القفز من البيانيّة الشموليّة للشريعة الشاملة.
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

28 يوليو 2017
التصنيف : قراءات
لا تعليقات
694 مشاهدة
قراءةٌ في العدد (47) من مجلة نصوص معاصرة

(12 / 7 / 2017م)

كلمة التحرير

وهي بعنوان «الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، قضايا وإشكاليَّات / الحلقة الرابعة» (محاضرتان أُلقيتا في جامعة الزهراء، في إيران، بتاريخ: 19 ـ 20 / 4 / 2013م)، يستكمل فيها رئيس التحرير الشيخ حيدر حبّ الله حديثه عن فريضة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ويرى أنّ الإشكاليّة الثامنة هي مسألة العنف في الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. وبعد عرضٍ وتحليل، ونقد وتقييم، يقول: إنّنا بوصفنا رافضين لاستخدام وسائل العنف نحلِّل الأمر بالمعروف في إطارٍ عامّ، حيث هناك مفهومان للأمر بالمعروف: عامٌّ؛ وخاصٌّ.
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

28 يوليو 2017
التصنيف : منبر الجمعة
التعليقات : 1
3٬969 مشاهدة
«أشهد أنّ عليّاً وليُّ الله» ـ في الأذان والإقامة ـ بدعةٌ في الشريعة المقدَّسة

(الجمعة 28 / 7 / 2017م)

اللهُمَّ صلِّ على عليٍّ، أمير المؤمنين، ووصيّ رسول ربّ العالَمين، عبدِك، ووليِّك، وأخي رسولك، وحجَّتِك على خلقك، وآيتِك الكبرى، والنبأ العظيم.

مقدّمة

لا شَكَّ ولا رَيْب عند جميع المسلمين في أنّ الشهادة الثالثة ـ أعني قول: «أشهد أن عليّاً وليّ الله» ـ لم تكن موجودةً في الأذان والإقامة في عهد النبيّ(ص)، ولا في عهد أمير المؤمنين(ع)، ولا في عهد أيّ إمام معصومٍ ظاهرٍ، وبالتالي فإنّها ليست جزءاً من الأذان والإقامة المشرَّعَيْن من قبل السماء.
أكمل قراءة بقية الموضوع ←