15 فبراير 2019
التصنيف : قراءات
لا تعليقات
252 مشاهدة
قراءة في العدد المزدوج (52 ـ 53) من مجلة نصوص معاصرة

خصَّصَتْ مجلَّة «نصوص معاصرة» محور عددها المزدوج الثاني والثالث والخمسين (52 ـ 53) للحديث عن «قضايا الإمامة في الفكر الشيعي /3/»، وذلك في سبعٍ من المقالات العلميّة القيِّمة. وتتلوها دراساتٌ كلاميّة ورجالية وفكريّة متنوِّعة.

ثمّ كان الختام بقراءةٍ في كتاب نهاية المرام، وذلك في مقالة بعنوان «كتاب نهاية المرام، الظروف التاريخية (طبعة ميراث مكتوب للنشر)»، للدكتور حسن الأنصاري.

كلمة التحرير

وهي بعنوان «كيركجارد ونقد تعقيل الإيمان، تحليلٌ وتأمُّل»، يستعرض فيها رئيس التحرير الشيخ حيدر حبّ الله تنوُّع نهج التعامل مع القضية الدينيّة عبر التاريخ البشري، بين التيارات العقلانيّة والعقليّة للفهم الديني والنزعات الصوفية والعرفانية. لكنْ منذ عصر النهضة وما أعقبه من الثورة العلميّة، ثم عصر التنوير، بدأ العقل يخرج شيئاً فشيئاً من إطار اللاهوت نحو بناء كيانٍ قائم مستقلّ له، وبات يهدِّد المفاهيم الدينيّة في النتائج التي توصّل إليها.
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

15 فبراير 2019
التصنيف : قراءات
لا تعليقات
320 مشاهدة
قراءة في العدد المزدوج (48 ـ 49) من مجلة الاجتهاد والتجديد

كعادتها في كلِّ فصلٍ تعرض مجلّة «الاجتهاد والتجديد»، في عددها المزدوج الثامن والتاسع والأربعين (48 ـ 49)، جملةً من الدراسات المتنوِّعة (الفكريّة، القرآنية، الفقهية، الأصولية، التاريخية، الكلامية، الرجالية) (13 دراسةً).

تليها قراءةٌ في مشيخة الصدوق في كتابه مَنْ لا يحضره الفقيه، وهي بعنوان «دراسةٌ في مشيخة الصدوق»، للشيخ محمد باقر ملكيان.

كلمة التحرير

وهي بعنوان «الدين في عصر الفردانيّة واللامنطقيّة» (وهي نصّ الورقة التي شارَكَتْ في المؤتمر الخامس والثلاثين للجماعة الإسلاميّة في أمريكا وكندا، والذي انعقد في 22 ـ 26/12/2018م في مدينة شيكاغو في الولايات المتَّحدة الأمريكيّة).
أكمل قراءة بقية الموضوع ←