26 يناير 2024
التصنيف : مقالات حديثية
لا تعليقات
423 مشاهدة
العطف بين أحاديث «وسائل الشيعة»، قراءةٌ تحليليّة ونَقْديّة

استكمالاً وإتماماً لما تقدَّم في جملةٍ من المقالات، حول حياة الشيخ الجليل محمد بن الحسن الحُرّ العامليّ(ر)، والجُهْد الذي بذله في سبيل تأليف كتابه «وسائل الشيعة»، ومدى الدقّة والتنظيم في هذا الكتاب، وغناه بالتعاليق القيِّمة، والمنهج الذي اتَّبعه فيه، نخصِّص الحديث في هذه المقالة بإحدى ميِّزات هذا الكتاب الموسوعيّ الجامع، ألا وهو (العطف بين الأحاديث).

كيفيّة ذكر مصدر الأحاديث

في نقله للحديث من مصدره يبتدئ الشيخ الحُرّ(ر) بذكر اسم المؤلِّف أوّلاً، يتلوه اسم الكتاب، ثمّ السند، فالمتن.
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

19 يناير 2024
التصنيف : مقالات حديثية
لا تعليقات
471 مشاهدة
أحاديث «وسائل الشيعة»، تأمُّلاتٌ في خصائص الأسانيد والمتون

يُعتبر كتاب «وسائل الشيعة إلى تحصيل مسائل الشريعة»، لمؤلِّفه الشيخ محمد بن الحسن الحُرّ العاملي(ر)، من أهمّ الموسوعات الحديثيّة المتخصِّصة عند الإماميّة، التي أُلِّفت في القرن الحادي عشر الهجريّ. وقد ذكر فيه مؤلِّفُه الأحاديثَ الفقهيّة موضع الحاجة، بسندها ومتنها معاً. وقد تميَّزت هذه الأسانيد والمتون ببعض الخصائص، وهذا ما سوف نستعرضه في هذه المقالة في مبحثين:
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

12 يناير 2024
التصنيف : مقالات حديثية
لا تعليقات
588 مشاهدة
تعليقات الحُرّ العامليّ في «وسائل الشيعة»، بيانٌ وتحقيق

على الرغم من أنّ كتاب «وسائل الشيعة» قد وُضع ككتابٍ جامعٍ لأحاديث المعصومين(عم) الدالّة على الأحكام الشرعيّة، فقد عمد الشيخ الحُرّ العامليّ(ر) إلى التعليق على كثيرٍ منها. وقد أَكْثَرَ من الحواشي على متن الكتاب، الأمر الذي جعل بعض العلماء يعتبر «الوسائل» كتاباً «أشبه بكتاب الفقه من الحديث»([1]).

ومن تلك التعاليق:
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

5 يناير 2024
التصنيف : مقالات حديثية
لا تعليقات
907 مشاهدة
(وسائل الشيعة) ومظاهر الاختصار العامّة، عرضٌ وتحليل

مقدّمةٌ

يُعتبر كتاب «وسائل الشيعة»، لمؤلِّفه محمد بن الحسن الحُرّ العاملي، من أهمّ الموسوعات الحديثيّة المتخصِّصة عند الإماميّة، التي أُلِّفت في القرن الحادي عشر الهجريّ. وقد جَرَت العادةُ في مثل هذه الموسوعات الضخمة أن يعمد المؤلِّف إلى (الاختصار) قدر الإمكان؛ لئلاّ يطول الكلام، وتكثر الصفحات، وتتعدَّد الأجزاء.

وهكذا، مارس الشيخ الحُرّ(ر) في كتابه «وسائل الشيعة» أكبر قَدْرٍ ممكن من التلخيص والاختصار، «فمع الاحتفاظ على ميزة جمعه لكلّ ما يحتاج إليه الفقيه من أحاديث الأحكام حاول(ر) تحجيم الكتاب إلى أبعد حدٍّ ممكن»([1]).
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

29 ديسمبر 2023
التصنيف : مقالات حديثية
لا تعليقات
826 مشاهدة
منهج الحُرّ العامليّ في كتابه (الوسائل)، خصائص عامّة وميزات هامّة

«تميَّز كتاب «وسائل الشيعة» بميزاتٍ هامّة، جعلته موضع عناية العلماء، والفقهاء خاصّةً»([1]).

وكيف لا يكون كذلك وهو «الكتاب الحديثيّ الضخم، والفقهيّ الاستدلاليّ، الجامع لأقوال كبار فقهاء الإماميّة الذين يستند إلى أقوالهم»([2]).
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

22 ديسمبر 2023
التصنيف : مقالات حديثية
لا تعليقات
791 مشاهدة
الحُرّ العامليّ وكتابه (وسائل الشيعة)، تعريفٌ وخصائص

نبذةٌ من حياة الشيخ الحُرّ العاملي(ر)

«هو المحدِّث الكبير، والفقيه النحرير، صاحب التأليفات القيِّمة، والآثار الحميدة، شيخ الإسلام، وزعيم الشيعة في عصره»([1])، «محمّد بن الحسن بن عليّ بن محمّد بن الحسين الحُرّ العامليّ المشغريّ»([2])، «أحد المحمَّدين الثلاثة المتأخِّرين، مؤلِّفي الجوامع الكبيرة للحديث»([3]).
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

2 ديسمبر 2016
التصنيف : مقالات حديثية، منبر الجمعة
لا تعليقات
4٬754 مشاهدة
ثواب زيارة الرضا(ع)، بين الحقيقة والمجاز

2016-12-02-%d9%85%d9%86%d8%a8%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%85%d8%b9%d8%a9%d9%85%d9%82%d8%a7%d9%84%d8%a9-%d8%ab%d9%88%d8%a7%d8%a8-%d8%b2%d9%8a%d8%a7%d8%b1%d8%a9-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%b6%d8%a7%d8%b9

 (الجمعة 2 / 12 / 2016م)

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيِّدنا محمّدٍ، وعلى آله الطيِّبين الطاهرين، وأصحابه المنتَجَبين، وعلى جميع الأنبياء والمرسلين.

عظَّم الله أجورنا وأجوركم بمصابنا بسيِّدنا ومولانا، أنيس النفوس، وشمس الشموس، المدفون في أرض طوس، عليّ بن موسى الرضا المرتضى، الذي مرّت بنا ذكرى وفاته في آخر شهر صَفَر الخَيْر.

تمهيد

يعمد بعض الذين يرتقون المنبر الحسينيّ، ويرافقون المؤمنين الزائرين للنبيّ(ص) والأئمّة(عم)، إلى طرح مقولات حول الثواب الجزيل الذي يناله الزائر في زيارته.
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

1 فبراير 2016
التصنيف : مقالات حديثية
لا تعليقات
13٬495 مشاهدة
مراحل تدوين الحديث، عرضٌ تاريخي

مراحل تدوين الحديث، عرضٌ تاريخي-للنشر

(بتاريخ: 15 / 9 / 2006م)

وقد نُشرَتْ هذه الدراسة في مجلة الاجتهاد والتجديد، العدد 55

تمهيد

نال الحديث النبويّ الشريف حظّاً وافراً من اهتمام المسلمين على اختلاف مذاهبهم منذ العصر الأوّل لظهور الرسالة الإسلاميّة وإلى يومنا هذا؛ وذلك لكونه حاكياً عن السنّة النبويّة الشريفة([1])، التي تمثّل بنظر المسلمين جميعاً المصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلاميّ.
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

15 يونيو 2012
التصنيف : مقالات حديثية
لا تعليقات
14٬872 مشاهدة
الموروث الإسلاميّ في غريب القرآن والحديث، قراءةٌ في كتاب «المجموع المغيث» لأبي موسى المَدِينِيّ

(بتاريخ: 14 ـ 12 ـ 2004م)

تمهيد

لمّا كان الحديث ذا أهمّيّةٍ كُبرى في حياة المسلِمِين؛ باعتباره المصدر الثاني للتشريع الإسلاميّ بعد القرآن الكريم، كان لا بدّ من تهيئة كلّ المقدِّمات المُساعِدة على فهمه بشكلٍ صحيحٍ، ومن تلك المقدِّمات بيانُ المعنى المقصود والمُراد من بعض الألفاظ الغريبة الوارِدة فيه.


أكمل قراءة بقية الموضوع ←