18 يونيو 2012
التصنيف : مقالات فكرية
لا تعليقات
10٬785 مشاهدة
المرجعيّة الرشيدة، جولةٌ في حياة السيد فضل الله وأعماله الفكريّة والسياسيّة والخيريّة

 (بتاريخ: 4 ـ 9 ـ 2011م)

في الذكرى الثانية لرحيل سيّدنا الأستاذ المرجع السيد محمد حسين فضل الله (رحمه الله) نقدِّم هذه المقالة المتواضعة تحيّةَ إجلالٍ وإكبارٍ لروحه الطاهرة، وعطائه الخالد في نشر الوعي والإسلام الأصيل في ساحتنا الإسلاميّة، ووقوفه سدّاً منيعاً، صامداً شامخاً، في وجه تيّار الغلوّ والخرافة، وأفكار التخلُّف والانحراف، بعيداً عن الوقائع والحقائق، لا تأخذه في الله لومةُ لائمٍ، ولا يخشى أحداً إلاّ الله. وأرسى بذلك ـ وإلى الأبد إنْ شاء الله ـ دعائمَ نهجِ وعيٍ وإصلاح، فانحسر نهجُ الغلوّ والخرافة والعصبيّة المذهبيّة.

وبعد رحيل المرجع الكبير يسعى أتباع النهج المنحرِف جاهدين للقضاء على فكر ونهج هذا العالم الربّانيّ الجليل، ولكنْ هيهات هيهات لما يوعَدون، ﴿يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ وَيَأْبَى اللَّهُ إِلاَّ أَنْ يُتِمَّ نُورَهُ وَلَوْ كَرِهَ الْكَافِرُونَ﴾.


أكمل قراءة بقية الموضوع ←

16 يونيو 2012
التصنيف : مقالات قرآنية
تعليقان 2
10٬460 مشاهدة
الحروف المقطّعة عند السيد مصطفى الخميني (رحمه الله)، قراءةٌ وتقويم

(بتاريخ: 21 ـ 3 ـ 2005م)

تمهيد

يلحظ قارئُ القرآن الكريم وجود حرفٍ، أو حرفَيْن، أو حروفٍ، في فواتح بعض السور القرآنِيّة، وهي تختلف عن غيرها من الحروف التي تتركّب منها كلماتُ القرآن الكريم من حيث اللفظ؛ إذ إنّها تُلفَظ بشكلٍ مغايِرٍ للتلفُّظ بتلك الحروف، وهذا ما يُثير الاستغراب في بادئ الأمر، ثمّ ينقلبُ ذلك إلى حَيْرةٍ في السبب الكامِن وراء ذِكْرها هناك، وفي فهم المعنى المُراد منها.


أكمل قراءة بقية الموضوع ←

16 يونيو 2012
التصنيف : مقالات قرآنية
لا تعليقات
5٬917 مشاهدة
روايات الجري والتطبيق والبطن

(بتاريخ: 12 ـ 2 ـ 2005م)

تقسيم الروايات الواردة في تفسير الآيات

قسَّم العلاّمة الطباطبائيّ الروايات الواردة في تفسير الآيات القرآنيّة إلى ثلاثة أقسامٍ:

1ـ روايات الجري والتطبيق.

2ـ روايات البطن.

3ـ الروايات المفسِّرة، أو روايات التفسير.

وذلك بقوله، في ذيل تفسير الآية 8 من سورة الصفّ: «وهي من الجري والتطبيق، أو من البطن، وليست بمفسِّرة»[1].

وإليكَ بيانُ معنى كُلٍّ من: روايات الجري والتطبيق؛ وروايات البطن؛ وروايات التفسير:


أكمل قراءة بقية الموضوع ←

16 يونيو 2012
التصنيف : مقالات قرآنية
لا تعليقات
2٬935 مشاهدة
المحكم والمتشابه من روايات الفريقَيْن

(بتاريخ: 11 ـ 2 ـ 2005م)

اختلاف الأقوال في معنى المحكم والمتشابه

تعدَّدت آراء العلماء وتفسيراتهم للمحكم والمتشابه في قوله تعالى: ﴿هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاَّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاَّ أُوْلُوا الأَلْبَابِ﴾ (آل عمران: 7)، حتّى لقد بلغت ـ بحسب ما نقله العلاّمة الطباطبائِيّ في تفسير الميزان ـ ستّة عشر قولاً، وهي:


أكمل قراءة بقية الموضوع ←

15 يونيو 2012
التصنيف : مقالات حديثية
لا تعليقات
9٬112 مشاهدة
الموروث الإسلاميّ في غريب القرآن والحديث، قراءةٌ في كتاب «المجموع المغيث» لأبي موسى المَدِينِيّ

(بتاريخ: 14 ـ 12 ـ 2004م)

تمهيد

لمّا كان الحديث ذا أهمّيّةٍ كُبرى في حياة المسلِمِين؛ باعتباره المصدر الثاني للتشريع الإسلاميّ بعد القرآن الكريم، كان لا بدّ من تهيئة كلّ المقدِّمات المُساعِدة على فهمه بشكلٍ صحيحٍ، ومن تلك المقدِّمات بيانُ المعنى المقصود والمُراد من بعض الألفاظ الغريبة الوارِدة فيه.


أكمل قراءة بقية الموضوع ←

15 يونيو 2012
التصنيف : كتيّبات: مفاهيم إسلامية
لا تعليقات
1٬816 مشاهدة
ضرورة النبوّة العامّة

(بتاريخ: 2 ـ 2 ـ 2006م)

(اختصاراً لما كتبه الشهيد الشيخ مرتضى مطهَّري في هذا الموضوع / نشر مركز الإمام الخمينيّ الثقافيّ)

الأسئلة التمهيديّة:

1ـ ما هي النبوّة؟

2ـ هل الإنسانيّة بحاجةٍ إلى أن يتلقّى بعض البشر الأوامر من السماء لإيصالها إلى الناس؟

3ـ لو قلنا بحاجة البشريّة لتلقّي التعاليم من السماء، فهل ينبغي أن تتمّ بواسطة بعض أفراد البشر أم توجد سُبُلٌ أخرى لتلقّي تعاليم السماء؟

4ـ إذا سلَّمنا بضرورة هذه الحاجة فما هو السبب في ضرورتها؟

***************


أكمل قراءة بقية الموضوع ←

15 يونيو 2012
التصنيف : كتيّبات: مفاهيم إسلامية
لا تعليقات
1٬564 مشاهدة
إعجاز القرآن الكريم

(بتاريخ: 2 ـ 2 ـ 2006م)

(اختصاراً لما كتبه الشهيد الشيخ مرتضى مطهَّري في هذا الموضوع / نشر مركز الإمام الخمينيّ الثقافيّ)

الأسئلة التمهيديّة:

1ـ ما هي معجزة النبيّ الأكرم (صلّى الله عليه وآله وسلّم) الأساسيّة؟

2ـ كيف عرفنا بإعجاز القرآن الكريم؟

3ـ ما هي وجوه الإعجاز القرآنيّ؟

4ـ كيف بيَّن القرآن الكريم مفهوم التوحيد؟

5ـ كيف بيَّن القرآن الكريم علاقة الإنسان بالله؟

***************


أكمل قراءة بقية الموضوع ←

15 يونيو 2012
التصنيف : كتيّبات: مفاهيم إسلامية
لا تعليقات
2٬236 مشاهدة
المعجزة والنظريّات التعليليّة لها

(بتاريخ: 26 ـ 12 ـ 2005م)

(اختصاراً لما كتبه الشهيد الشيخ مرتضى مطهَّري في هذا الموضوع / نشر مركز الإمام الخمينيّ الثقافيّ)

الأسئلة التمهيديّة:

1ـ ما هي المعجزة؟

2ـ هل ورد لفظ «المعجزة» صراحةً في القرآن الكريم؟

3ـ هل هناك وجودٌ للمعجزة أصلاً؟

4ـ هل يمكن أن توجد المعجزة؟

5ـ هل يتوافق العلم والمعجزة أم بينهما تنافرٌ وتضادّ؟

6ـ ما هي النظريّات التعليليّة في تفسير المعجزة؟

7ـ ما هي أبرز الإشكالات المثارة حول المعجزة؟

***************


أكمل قراءة بقية الموضوع ←

14 يونيو 2012
التصنيف : كتيّبات: مفاهيم إسلامية
لا تعليقات
2٬523 مشاهدة
فريضة العلم والواقع الإسلاميّ المعاصر

(بتاريخ: 6 ـ 4 ـ 2004م)

(اختصاراً لما كتبه الشهيد الشيخ مرتضى مطهَّري في هذا الموضوع / نشر مركز الإمام الخمينيّ الثقافيّ)

الأسئلة التمهيديّة:

1ـ العلم والدين: هل هما متخالفان أو متآلفان؟

2ـ لماذا يعيش المسلمون الجهل والتخلُّف؟

3ـ هل هناك علومٌ دينيّةٌ وأخرى غير دينيّةٍ؟

4ـ ما هو العلم الذي يحثّ على تحصيله الإسلامُ؟

5ـ ما هو رأي الإسلام في تعلُّم المرأة؟

6ـ هل لطلب العلم آثارٌ سلبيّةٌ؟ وكيف يمكن تجنُّبها؟

***************


أكمل قراءة بقية الموضوع ←

14 يونيو 2012
التصنيف : كتيّبات: مفاهيم إسلامية
لا تعليقات
3٬633 مشاهدة
من آثار التقوى

(بتاريخ: 7 ـ 1 ـ 2004م)

(اختصاراً لما كتبه الشهيد الشيخ مرتضى مطهَّري في هذا الموضوع / نشر مركز الإمام الخمينيّ الثقافيّ)

الأسئلة التمهيدية:

1ـ ما هي آثار التقوى؟ وهل للتقوى آثار دنيوية؟

2ـ هل تتصور للتقوى تأثيراً في بصيرة الإنسان وعقله؟

3ـ كيف تؤثر التقوى في البصيرة والعقل؟

4ـ هل الذكاء في الإنسان غير العقل؟

5ـ هل للتقوى تأثير في إحساسات الإنسان ومشاعره وعواطفه؟

6ـ كيف تزيل التقوى الخوف والضيق عن الإنسان؟

***************


أكمل قراءة بقية الموضوع ←

Pages: 1 2 3 Next