29 أبريل 2016
التصنيف : منبر الجمعة
لا تعليقات
1٬306 مشاهدة
البعثة النبويّة الشريفة، مفاهيم ودلالات

2016-04-29-منبر الجمعة#مقابلة المبعث-البعثة النبوية الشريفة، مفاهيم ودلالات

 (الجمعة 29 / 4 / 2016م)

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيِّدنا محمّدٍ، وعلى آله الطيِّبين الطاهرين، وأصحابه المنتَجَبين، وعلى جميع الأنبياء والمرسلين.

النبيّ الأكرم(ص) والاعتزال في غار حراء

يقول الإمام عليّ(ع): «أرسله ـ يقصد رسول الله(ص) ـ على حين فترةٍ من الرسل، وطول هجعة من الأمم، واعتزامٍ من الفتن، وانتشار من الأمور، وتلظٍّ من الحروب، والدنيا كاسفة النور، ظاهرة الغرور، على حين اصفرارٍ من ورقها، وإياسٍ من ثمرها…»([1]).

ومن الواضح والمعروف ما كانت عليه أمّة العرب، بل وسائر الأمم، عند البعثة النبويّة الشريفة، من اضطرابٍ في الفكر، وخللٍ في السلوك.
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

22 أبريل 2016
التصنيف : منبر الجمعة
لا تعليقات
1٬323 مشاهدة
العُنْصُريّة حرامٌ، تجاه الكافر والمرأة والمُبْتَلين

2016-04-22-منبر الجمعة#مقابلة العبودية-العُنْصُريّة حرام تجاه الكافر والمرأة والمُبْتَلين

 (الجمعة 22 / 4 / 2016م)

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيِّدنا محمّدٍ، وعلى آله الطيِّبين الطاهرين، وأصحابه المنتَجَبين، وعلى جميع الأنبياء والمرسلين.

التمييز بين المسلم وغيره

يقول الله تبارك وتعالى، مخاطباً أمّة الإسلام: ﴿كُنْتُمْ خَيْرَ أُمَّةٍ أُخْرِجَتْ لِلنَّاسِ تَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَوْنَ عَنْ الْمُنكَرِ﴾.

ولكنْ ليس في هذه الآية ما يشير إلى أنّ الله ميَّز المسلم عن غير المسلم في إنسانيَّته، وحقوقه، وواجباته، وإنَّما هو التمييز بالعمل الصالح، وهو الأمر بالمعروف والنهي عن المُنْكر، الذي هو الركن الأساس في صلاح المجتمعات البشريّة.
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

15 أبريل 2016
التصنيف : منبر الجمعة
لا تعليقات
1٬154 مشاهدة
النظام الإسلامي للرِّقّ والاستخدام، تعاملٌ إنسانيّ وأخلاقيّ

2016-04-08-منبر الجمعة#مقابلة العبودية-النظام الإسلامي للرق والاستخدام ـــــ

 (الجمعة 15 / 4 / 2016م)

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيِّدنا محمّدٍ، وعلى آله الطيِّبين الطاهرين، وأصحابه المنتَجَبين، وعلى جميع الأنبياء والمرسلين.

العبوديّة في العصر الحديث

يُقال: إنّ مظاهر العبودية بمعناها التقليدي لا زالت موجودة في عدد من الدول الإسلامية (موريتانيا والباكستان)، إضافة إلى دول غير إسلامية، بل إن العبودية متوارثة، يعني الأولاد والأحفاد يتوارثون العبيد. ألا يُسيء هذا الأمر للإسلام اليوم؟!
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

8 أبريل 2016
التصنيف : منبر الجمعة
لا تعليقات
1٬432 مشاهدة
الإسلام ونظام الرِّقّ، بين القَوْنَنة والتحريم

2016-04-08-منبر الجمعة#مقابلة العبودية-الإسلام ونظام الرِّقّ، بين القَوْنَنة والتحريم

 (الجمعة 8 / 4 / 2016م)

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيِّدنا محمّدٍ، وعلى آله الطيِّبين الطاهرين، وأصحابه المنتَجَبين، وعلى جميع الأنبياء والمرسلين.

الإسلام والظواهر الاجتماعيّة: أساليب مختلفة، وغايةٌ واحدة

لقد كان للإسلام أساليب متعدِّدةٌ في التعاطي مع الظواهر الاجتماعيّة التي لا تتناسب وروحيّة الإسلام وغاياته السامية. ففي الجاهليّة شاعت الكثير من الظواهر الاجتماعيّة، كالتبنّي، وأد البنات، الظهار، مِلْك اليمين (العبوديّة)، شرب الخُمور، تعدُّد الزَّوْجات، الزِّنا، لعب القِمار، و….
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

4 أبريل 2016
التصنيف : مقالات قرآنية
لا تعليقات
4٬923 مشاهدة
المنهج، الاتِّجاه، الطريقة، اللَّوْن، الصِّبْغة، في تفسير القرآن، المعنى والفرق بينها

2016-04-04-2005-02-22-المنهج، الاتِّجاه، الطريقة، اللَّوْن، الصِّبْغة، في تفسير القرآن

(بتاريخ: الثلاثاء 22 / 2 / 2005م)

تمهيد

القرآنُ الكريم كتاب الله عزَّ وجلَّ الذي أنزله إلى عباده، وجعله دستوراً لهم ومنظِّماً لحياتهم، فهو النور والهدى الذي لا ريب فيه، ومن هُنا كان حَرِيّاً بالإنسان، الذي يتوق للكمال ويسعى له، أن يعمل جاهِداً على سبر أغْوار هذا الكتاب العزيز، الذي لا يأتيه الباطل من بين يدَيْه ولا من خلفه؛ لفهم المعاني المرادة من مفرداته وتركيباته.
أكمل قراءة بقية الموضوع ←

1 أبريل 2016
التصنيف : منبر الجمعة
لا تعليقات
827 مشاهدة
أخلاقٌ اجتماعية (4) / المجتمعات الاستهلاكيّة، إشكاليّةٌ وحلول

2016-04-01-منبر الجمعة#مقابلة الاستهلاك+ورشة الإعلام-المجتمعات الاستهلاكية، إشكالية وحلول

 (الجمعة 1 / 4 / 2016م)

بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله ربّ العالمين، والصلاة والسلام على سيِّدنا محمّدٍ، وعلى آله الطيِّبين الطاهرين، وأصحابه المنتَجَبين، وعلى جميع الأنبياء والمرسلين.

كيف يستطيع ربُّ الأسرة تلبية الحاجات المُلِحَّة للعائلة في ظلِّ إنتاجيّةٍ محدودة؟

أوّلاً: يجب على ربّ الأسرة (الزوج) أن يصرف على زوجته، حتَّى ولو كانت غنيّةً، فيجب عليه أن يؤمِّن لها متطلَّباتها المعيشيّة كافّةً، ولو قصَّر في ذلك بقي ذلك دَيْناً في ذمّته.
أكمل قراءة بقية الموضوع ←